منتدى عوينة ايتوسى

مرحبا بكم في منتدى عوينة ايتوسى و بكل من له غيرة على المنطقة هده الرسالة تفيد بأنك غير مسجل إن كنت تريد التسجيل فما عليك سوى الضغط على زر التسجيل و شكرا


المنتدى منتداكم أنشئ لخدمة المنطقة فساهموا معنا للتعريف بها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسا الزاك :جماعة البيرات القروية ... أموات فوق الأرض و أحياء تحـتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 303
تاريخ الميلاد : 14/11/1986
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 32
الموقع : عوينة ايتوسى

مُساهمةموضوع: أسا الزاك :جماعة البيرات القروية ... أموات فوق الأرض و أحياء تحـتها    الخميس ديسمبر 22, 2011 12:52 pm







صحراء بريس / بريد الجريدة





إبان الحرب التي شهدتها الصحراءالغربية بين الجيش الشعبي الصحراوي و القوات المسلحة الملكيةالمغربية ،شكلتفيها منطقة البيرات التابعة لنفود عمالة اساالزاك حاليا , واحدة من أهم الجبهات اشتعالا، لكون هذه المنطقة كانت نواةللعديد من الوحدات التابعة للجيش المغربي إضافة إلي بعض المدنين من مختلفالقبائل ( أيتوسي، ركيبات، يكوت، إزركيين ،.... ) هؤلاء المدنين كانأغلبهم يمارس التجارة بالإضافة إلي بعض الرحل.
وبفعل الهجمات المباغتة التي كان ينفذها عناصر الجيش الشعبي الصحراوي علىهذه الوحدات المتمركزة بالبيرات، كانت تسقط أعداد كبيرة من القتلى في صفوفالجيش المغربي مع كل هجمة وسط حالة من التذمر والذعر و اليأس و الإحباطالذي كان يسود في صفوف هؤلاء الجنود ،إضافة إلي ماراج حينها من أقاويل حولخيانة بعض قيادات هذه الوحدات، و نتيجة لكل هذا، كانت هنالك خسائر جد فادحةفي صفوف الجيش المغربي من جنود و عتاد .
ولعل خير دليل على ذلك ،جثث هؤلاء الجنود التي لازلت و إلى حدود اليوم لمتوارى الثرى، و بتالي فإن كنت من سكان هذه الجماعة لن تستغرب إن وجدت جثةأمامك وهي متحللة، بل أنه لا يوجود واد بهذه الجماعة لا توجد به جثث لم يتمدفنها إلي حدود الساعة (, أم الدول, ضلعة لمزرب...، أم سليف ،،،.الخ).
وفي إعتقادنا فإن الجيش المغربي اختار أن يدفن العتاد عوض الأموات، وهو مايدل عليه العدد الكبير من الدبابات و المركبات التي تم دفنها تحت الترابحتى لا تصبح عار علي جبين هذا الجيش، و تكون شاهدا علي مدى جسامة وحجم تكبدالقوات المغربية لخسائر كبيرة في هذه المنطقة.
وبالنسبة للأموات التي تم دفنهم فنجدهم اليوم في مقابر جماعية هنا و هناك،بلا أصوار ولا أية إشارة تدل على أنها مقابر للأموات مسلمين،أو أي شئ يحفظحرمتهم من {الدواب أو ماشابه ذلك }،التي يجب أن تبقى فوق كل اعتبار.
لكن لا يخفى عليكم المشهد اليوم في هذه الجماعة ،الوضع مأساوي إلي حد كبير،بحيث من كتبت له زيارتها مؤخرا سيلاحظ بالملموس أن العديد من الأحياء فيعداد المفقودين وكأن الجماعة لتوها خرجت من كارثة طبيعية {زلزال}، فالمنازلمدفونة تحت الكثبان الرملية,وهي تحوي العديد من الأحياء، في حين أن هناكجثث مضى عليها 3 عقود و أكثر لم تجد من يدفنها و قبور تنتهك حرمتها بقصد أوغير قصد.فأين المسؤلين ياترى من كل هذا…. ؟ وهل يمكن أن نصنف هذه الجماعةمقبرة جماعية منسية تضم الأحياء و الأموات، في مشهد غريب إلى أقصىالحدود.... !؟



الموقع الجغرافي لجماعة البيرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://la3waina2010.ibda3.org
 
أسا الزاك :جماعة البيرات القروية ... أموات فوق الأرض و أحياء تحـتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عوينة ايتوسى :: المجموعة الاولى :: منتدى الإقـــليم-
انتقل الى: