منتدى عوينة ايتوسى

مرحبا بكم في منتدى عوينة ايتوسى و بكل من له غيرة على المنطقة هده الرسالة تفيد بأنك غير مسجل إن كنت تريد التسجيل فما عليك سوى الضغط على زر التسجيل و شكرا


المنتدى منتداكم أنشئ لخدمة المنطقة فساهموا معنا للتعريف بها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هونغ كونغ تاريخ وحضارة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wadra
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

مُساهمةموضوع: هونغ كونغ تاريخ وحضارة...   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:09 pm

حكمو

يام الأولى. عاش الناس فيما يعرف الآن بهونج كونج منذ أقدم العصور. خضعت المنطقة للنفوذ الصيني منذ حوالي سنة 220 ق.م. وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، كانت تتكون من مجموعة صغيرة من قرى الزراعة والصيد. استخدم القراصنة هونج كونج قاعـدة برية لهم.

السيطرة البريطانية. حاولت الحكومة الصينية في القرن التاسع عشر أن تمنع التجار البريطانيين من تهريب الأفيون إلى الصين. وقد أدى هذا الموضوع إلى حرب الأفيون بين بريطانيا والصين في عام 1839م. وكسبت بريطانيا الحرب وتسلمت هونج كونج كجزء من معاهدة نانجنغ سنة 1842م. وفي نزاع تجاري آخر مع الصين سيطرت بريطانيا على شبه جزيرة كاولون في سنة 1860م في إطار اتفاقية أخرى لفض النزاع. وفي سنة 1898م استأجرت بريطانيا المناطق الجديدة وهي جزء من هونج كونج ـ من الصين لمدة 99 عامًا.

النمو السكاني. كان عدد سكان هونج كونج في سنة 1842م لا يتعدى خمسة آلاف نسمة. وقد تسببت موجات الهجرة الخمس الرئيسية في الازدياد الهائل المفاجئ للسكان. بدأت الموجة الأولى للمهاجرين في سنة 1911م، أثناء الحركة التي قادها الثوريون الصينيون وأطاحوا فيها بأسرة مانشو الحاكمة وأرسوا دعائم جمهورية الصين. هاجر الكثير من الصينيين إلى هونج كونج، وبحلول عام 1915م، زاد عدد السكان إلى 500,000 نسمة.

بدأت الموجة الثانية من المهاجرين في سنة 1937م، عندما غََزَت اليابان الصين. وقتها هاجر كثير من الصينيين إلى هونج كونج حتى وصل عدد سكانها إلى 1,600,000 نسمة في عام 1939م. احتلت القوات اليابانية هونج كونج من عام 1941م إلى 1945م، وأثناء هذه الفترة انخفض عدد السكان إلى 600,000 نسمة فقط، وذلك بسبب عودة كثير من الصينيين إلى الصين.

بدأت الموجة الثالثة للهجرة سنة 1949م، عندما سيطر الشيوعيون على الصين. وأدت هذه الموجة إلى ارتفاع عدد سكان هونج كونج إلى مليونين وفي عام 1962م، وتحت تهديد خطر مجاعة عارمة في الصين، بدأت الموجة الرابعة من المهاجرين إلى هونج كونج. وبحلول سنة 1965م ارتفع عدد السكان فيها إلى أكثر من ثلاثة ملايين نسمة. اطردت الزيادة في أعداد السكان فيما بين الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. وبالإضافة إلى ذلك حدثت الموجة الخامسة للمهاجرين في أواخر 1970م عندما فرَّ آلاف من الفيتناميين إلى هونج كونج، وقدمت الحكومة إغراءات للاجئين الفيتناميين لتقنعهم بالعودة إلى فيتنام، وبدأت بالفعل برنامجًا لترحيلهم في 1989م. واليوم يبلغ تعداد سكان هونج كونج حوالي ستة ملايين نسمة.

العلاقات مع الصين. لم تعترف الحكومة الشيوعية رسميًا أبدًا بالسيطرة البريطانية على هونج كونج. غير أنها لم تعارض الحكم البريطاني معارضة نشطة، ربما يرجع ذلك إلى الأهمية الكبيرة لهونج كونج في الاقتصاد الصيني. فالصين تربح الكثير من بيع الأطعمة، والمياه، والمواد الخام والمواد المصنعة لهونج كونج. وتمتلك الحكومة الصينية كثيرًا من البنوك، والمحلات ذات الأقسام المتعددة والفنادق في هونج كونج. وفي الستينيات من القرن العشرين قام بعض سكان هونج كونج الصينية بمظاهرات عنيفة ضد السيطرة البريطانية، غير أن الحكومة الصينية لم تحاول استغلال هذه المظاهرات لفرض سيطرتها على هونج كونج، وانتهت حالات الشغب دون طائل.

وفي أواخر السبعينيات من القرن العشرين بدأت الصين في استثمار مبالغ كبيرة من المال في هونج كونج وذلك للمساعدة في تقوية الاقتصاد الصيني. في سنة 1984م، وبعد عامين من المفاوضات، نجحت الصين وبريطانيا في عقد اتفاق تعود بمقتضاه هونج كونج إلى الحكم الصيني بعد انتهاء فترة استئجار بريطانيا للمناطق الجديدة وذلك بحلول عام 1997م، ونص الاتفاق أيضًا على أن تصبح هونج كونج منطقة إدارية صينية ذات طابع خاص، وتكون لها السيطرة على مقدرات الحكم على أراضيها فيما عدا ما يختص بالسياسة الخارجية والدفاع اللذين تقررهما حكومة الصين. وستحتفظ هونج كونج بنظامها الاقتصادي الرأسمالي داخل النظام الاشتراكي الصيني، وأصبحت هذه الاتفاقات سارية المفعول ولمدة 50 سنة بحلول سنة 1997م. تولى تونج شي هوا رئاسة السلطة التنفيذية في هونج كونج ليصبح أول مسؤول صيني بعد فترة الاستئجار البريطانية. وكان تونج قد انتخب لهذا المنصب في 11 ديسمبر 1996م. :215h:


ففسغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هونغ كونغ تاريخ وحضارة...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عوينة ايتوسى :: المجموعة الاولى :: منتدى ثقافة عامة-
انتقل الى: